أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

كيفية كتابة الشدة والتنوين والسكون في الكيبورد

 هل سبق لك أن حاولت كتابة كلمة عربية في لوحة المفاتيح ووجدت صعوبة في كتابة الشدة أو التنوين؟ لا تقلق، فكثيرون يواجهون هذه المشكلة ونحن سنقدم لك في هذا المقال دليل شامل عن كيفية كتابة الشدة والتنوين والسكون في الكيبورد بسهولة.

كيفية كتابة الشدة والتنوين والسكون في الكيبورد
كيفية كتابة الشدة والتنوين والسكون في الكيبورد

تعتبر الشدة والتنوين والسكون من العلامات الأساسية في اللغة العربية التي تعطي الكلمات معناها الدقيق، ولكن الكثير من الأشخاص لا يعرفوا كتابة شدة في الكيبورد أو باقي العلامات الأخري في لوحة المفاتيح لأي جهاز إلكتروني.


في هذا المقال، سنوفر لك الإجابات التي تبحث عنها وسنجعلك قادر على كتابة الشدة في الكيبورد للهاتف وللكمبيوتر، بالإضافة إلي شرح طريقة كتابة باقي حركات التشكيل في العربي مثل التنوين والسكون بدقة وسهولة.

كيفية كتابة الشدة في كيبورد الكمبيوتر:

يعتقد الكثيرون أنه لا يمكن إدخال التشكيل علي الحروف العربية للوحة المفاتيح في أي جهاز إلكتروني، لكن الحقيقة يمكن لأي شخص كتابة أي علامات تشكيل يريدها في أي لوحة مفاتيح مهما كان جهازه سواء كان كمبيوتر أو هاتف أو تابلت، وفي هذة الفقرة سنشرح أسهل طريقة لكتابة الشدة مع الكسرة في الكيبورد أو حتي الشدة وحدها أو مع فتحة حتي.

كتابة الشدة في كيبورد الكمبيوتر
كتابة الشدة في كيبورد الكمبيوتر

كل ما عليك هو الضغط على مفتاح "Shift" مع مفتاح حرف "ذ" في الكمبيوتر.


إذا كنت تريد كتابة الشدة مع الفتحة في الكيبورد، كل ما عليك القيام به هو كتابة الشدة وحدها مثلما وضحنا في هذة الفقرة ثم الضغط علي زر "Shift" بشكل مطول مع مفتاح حرف "Q" بالإنجليزي أو حرف "ض" باللغة العربية وسيتم إضافة فتحة علي الشدة فورا علي الشاشة.


أما إذا كنت تريد كتابة شدة تحتها كسرة في الكيبورد، فيجب عليك أن تقوم بكتابة الشدة أولًا ثم الضغط علي زر "Shift" في لوحة المفاتيح ثم الضغط علي زر حرف "A" باللغة الإنجليزية أو حرف "ش" بالعربي، وستلاحظ أنه تم إضافة كسرة لعلامة الشدة.


بهذة الطريقة البسيطة ستتمكن من كتابة الشدة في كيبورد الكمبيوتر، وستتمكن من كتابة الشدة بكل أشكالها وأنواعها بدقة ويسر وبدون أي مشاكل.

طريقة كتابة التنوين في الكيبورد:

التنوين هو تلك العلامات الصغيرة التي تكتب فوق الحروف العربية لتدل على إعراب الكلمة، قد تبدو كتابة التنوين في الكيبورد مهمة صعبة ولكن الحقيقة أنها بسيطة للغاية.


كل ما تحتاجه هو معرفة الاختصارات المناسبة لكل نوع من التنوين، فبدلًا من البحث عن الرمز المعقد للتنوين


ما عليك سوى الضغط على مفتاح "Shift" مع زر "W" في الكيبورد أو زر حرف "ص" الذي يمثل التنوين بالفتحة، وبذلك تكون قد كتبت التنوين في الكيبورد بكل بساطة.


لكتابة التنوين بالكسرة يجب عليك أن تقوم بالضغط بشكل مطول علي زر "Shift" و حرف "S" أو حرف السين في نفس الوقت.


وإذا كنت تريد كتابة التنوين بالضمة، يمكنك القيام بالضغط علي زر "Shift" مع زر حرف "R" أو حرف القاف في كيبورد الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك.


بهذه الطريقة، ستصبح كتابة النصوص العربية أكثر متعة وإتقانًا وستتمكن من كتابة التنوين في الكيبورد بشكل سهل جدا وبدون أي تعقيدات.

كتابة السكون في الكيبورد:

يشكل السكون تحديًا خاصًا عند الكتابة على لوحة المفاتيح، فعلامته قد لا تكون واضحة أو بارزة كما هي الحال في الخط العربي التقليدي، ومع ذلك يمكننا بسهولة إدخال السكون في الكيبورد المكتوب بالعربي باستخدام اختصار بسيط.


فقط قم بالضغط على مفتاح "Shift" مع مع حرف الهمزة "ء" أو حرف "X" باللغة الإنجليزية.


بهذه الطريقة، ستتمكن من إضافة السكون في الكيبورد إلى الحروف التي تحتاج إليه، مما يضمن دقة النصوص التي تكتبها.

كتابة الشدة والتنوين في لوحة مفاتيح الهاتف:

تختلف تجربة كتابة الشدة في لوحة مفاتيح الهاتف والتنوين عن كتابتها في كيبورد الكمبيوتر أو اللابتوب، فقد تجعل شاشات الهواتف الأصغر حجمًا واللوحات المختصرة إدخال هذه العلامات التشكيلية أكثر تعقيدًا. 


علي الرغم من ذلك تقدم معظم هواتف الأندرويد و الايفون لوحات مفاتيح عربية متقدمة تتيح لك إضافة الشدة و التنوين في الكيبورد للاندرويد بسهولة، عادةً ما يتم ذلك عن طريق الضغط مطولاً على الحرف الذي تريد تشكيله ثم اختيار العلامة المراد إضافتها من قائمة منبثقة.


فمعظم الهواتف وأجهزة التابلت والايباد بمختلف أنواعها تقدم إختصار في لوحة المفاتيح فيها يكون مخفي لا يعرف عنه الكثيرون في الكيبورد العربي وتكون علامة الشدة في الكيبورد للاندرويد ظاهرة علي هذا الاختصار وهذا الاختصار يكون في معظم الهواتف، الضغط علي النقطة في الكيبورد بشكل مطول وستظهر معك كل علامات التشكيل في اللغة العربية.


جرب أن تقوم بالضغط علي زر النقطة (.) أو علامة الشدة في الكيبورد العربي بشكل مطول وستجد أن جميع علامات التشكيل قد ظهرت في قائمة منبثقة صغيرة كما في الصورة التالية.

التنوين في الكيبورد للاندرويد
الشدة والتنوين في الكيبورد للاندرويد

باختصار، كتابة الشدة والتنوين على لوحة مفاتيح الهاتف لم تعد مهمة معقدة، بفضل التطور التكنولوجي بات بإمكاننا كتابة النصوص العربية بطلاقة ودقة على هواتفنا الذكية، فمع بضع نقرات بسيطة يمكننا إضفاء لمسة جمالية على كتاباتنا وتوصيل أفكارنا بلغة عربية صحيحة.

كيف تكتب حركة الشدة في الكيبورد؟

لكتابة الشدة على معظم لوحات المفاتيح، يمكنك الضغط على مفتاح "Shift" مع الحرف الذي تريد أن يظهر عليه علامة الشدة، على سبيل المثال لكتابة كلمة "قطّ"، قم بتحديد حرف القاف ثم اضغط على زر "Shift" و حروف "ذ".

كيف تكتب الشدة على الهاتف؟

طريقة كتابة الشدة على الهاتف تختلف قليلاً بين الأجهزة، ولكن بشكل عام توفر بعض لوحات المفاتيح العربية المتقدمة رموزًا خاصة للشدة يمكن الوصول إليها مباشرة عن طريق الضغط بشكل مطول علي النقطة في لوحة المفاتيح.

كيف تكتب الشدة المكسورة على الكيبورد؟

كيفية كتابة الشدة مع الكسرة في الكيبورد، فكل ما عليك هو كتابة الشدة بشكل عادي ثم إضافة الكسرة للحرف عن طريق الضغط علي زر "Shift" بجانب حرف "Q" في لوحة مفاتيح اللاب توب أو الكمبيوتر.

كيف تكتب التنوين في الكيبورد؟

لكتابة التنوين، يمكنك عادةً الضغط على مفتاح "Shift" مع الحرف الذي يمثل نوع التنوين الذي تريد إضافته:

  • تنوين الفتح: Shift + Q
  • تنوين الضم: Shift + E
  • تنوين الكسر: Shift + A

كيف تكتب السكون على الكيبورد؟

كتابة السكون في الكيبورد قط يبدو شئ صعب القيام به، لكنه في الواقع سهل جدا ولكتابة السكون يمكنك الضغط على مفتاح "Shift" معًا مع حرف الهمزة "ء".


هل تمكنت من تطبيق كيفية كتابة الشدة والتنوين والسكون في الكيبورد وهذه الاختصارات السهلة في كتاباتك؟ شاركنا تجربتك في التعليقات وما إذا كنت قد واجهت أي صعوبات وإذا كنت تعرف اختصارات أخرى مفيدة نحن نتطلع لسماع آرائك واقتراحاتك لتطوير هذا الدليل، معًا يمكننا أن نجعل الكتابة باللغة العربية أكثر سهولة وسرعة.

Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات